موقع محمد نبينا
مرحبا بك، إذا كنت تقرأ هذة الرسالة فهذا يعني أنك غير مسجل فى موقعنا. يرجى اتخاذ ثانية، وفي خطوات بسيطة سوف تكون قادر على التمتع بجميع ميزات الموقع

سجل الآن

بالضغط على زر التسجيل فى الموقع‏ فإنك تقر بموافقتك على سياسة الموقع، وأنك قد قرأتها ‏بالكامل ويسمح للمشرفين و الإدارة التعامل معك حسب السياسة, بما في ذلك ‏استخدام ملفات تعريف الارتباط‏ (الكوكيز)
موقع محمد نبينا
مرحبا بك، إذا كنت تقرأ هذة الرسالة فهذا يعني أنك غير مسجل فى موقعنا. يرجى اتخاذ ثانية، وفي خطوات بسيطة سوف تكون قادر على التمتع بجميع ميزات الموقع

سجل الآن

بالضغط على زر التسجيل فى الموقع‏ فإنك تقر بموافقتك على سياسة الموقع، وأنك قد قرأتها ‏بالكامل ويسمح للمشرفين و الإدارة التعامل معك حسب السياسة, بما في ذلك ‏استخدام ملفات تعريف الارتباط‏ (الكوكيز)
موقع محمد نبينا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الإعلانات الإدارية
يمكنكم متابعة صفحتنا على Facebook من هنا
يمكنكم متابعة صفحتنا على Twitter من هنا
يمكنكم الأشتراك فى قناتنا على Youtube من هنا

العقيدة الواسطية متن العقيدة الواسطية شرح العقيدة الواسطية مسألة: الحمد لله الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله وكفى بالله شهيدا . الحاشية رقم: 1 ش ( الحمد لله ) : روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

محمد محمد محمود
محمد محمد محمود
المشرف العام
المشرف العام
الجنس : ذكر
عدد المشاركات : 1900
معدل نقاط النشاط : 29263
عدد التقيمات : 44
العمر : 59
البلد/الدولة : جمهورية مصر العربية
العمل/الترفهية : طالب
تاريخ الأنضمام فى الموقع : 23/06/2016
https://www.facebook.com/bbbmmmnnn444@gmail.com https://www.facebook.com/mmmnnnsss19

مُساهمةمحمد محمد محمود الأحد 11 سبتمبر 2016, 3:49 pm

مسألة: 
الحمد لله الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله وكفى بالله شهيدا . 
الحاشية رقم: 1
ش ( الحمد لله ) : روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : كل كلام لا يبدأ فيه بحمد الله والصلاة علي فهو أقطع ، أبتر ، ممحوق البركة .

[ ص: 82 ] وورد مثل ذلك في البسملة .
ولهذا جمع المؤلف بينهما عملا بالروايتين ، ولا تعارض بينهما ؛ فإن الابتداء قسمان : حقيقي وإضافي ، والحمد ضد الذم ، يقال : حمدت الرجل أحمده حمدا ومحمدا ومحمدة ، فهو محمود وحميد .
ويقال : حمد الله بالتشديد : أثنى عليه المرة بعد الأخرى ، وقال : الحمد لله .
والحمد : هو الثناء باللسان على الجميل الاختياري ، نعمة كان أو غيرها ، يقال : حمدت الرجل على إنعامه ، وحمدته على شجاعته .
وأما الشكر فعلى النعمة خاصة ، ويكون بالقلب واللسان والجوارح ، قال الشاعر :
أفادتكم النعماء مني ثلاثة يدي ولساني والضمير المحجبا
[ ص: 83 ] وعلى هذا فبين الحمد والشكر عموم وخصوص من وجه ، يجتمعان في الثناء باللسان على النعمة ، وينفرد الحمد في الثناء باللسان على ما ليس بنعمة من الجميل الاختياري ، وينفرد الشكر بالثناء بالقلب والجوارح على خصوص النعمة .
فالحمد أعم متعلقا ، وأخص آلة ، والشكر بالعكس .
وأما الفرق بين الحمد والمدح فقد قال ابن القيم : ( إن الحمد إخبار عن محاسن المحمود ، مع حبه ، وتعظيمه ، فلا بد فيه من اقتران الإرادة بالخير ، بخلاف المدح ، فإنه إخبار مجرد ) .
ولذلك كان المدح أوسع تناولا ؛ لأنه يكون للحي والميت وللجماد أيضا .
و ( أل ) في الحمد للاستغراق ؛ ليتناول كل أفراد الحمد المحققة والمقدرة ، وقيل : للجنس ، ومعناه : ( أن الحمد الكامل ثابت لله ، وهذا يقتضي ثبوت كل ما يحمد عليه من صفات كماله ونعوت جماله ، إذ من عدم صفات الكمال ؛ فليس بمحمود على الإطلاق ، ولكن غايته أنه محمود من وجه دون وجه ، ولا يكون محمودا من كل وجه وبكل اعتبار بجميع أنواع الحمد ، إلا من حاز صفات الكمال جميعها ، فلو عدم منها صفة واحدة لنقص من حمده بسببها ) .

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

مواضيع مماثلة
» العقيدة الواسطية متن العقيدة الواسطية شرح العقيدة الواسطية الحاشية رقم: 1 ش روى مسلم في ( صحيحه ) عن أبي بن كعب أن النبي صلى الله عليه وسلم سأله : أي آية في كتاب الله أعظم ؟ قال : الله ورسوله أعلم ، فرددها مرارا ، ثم قال
» العقيدة الواسطية متن العقيدة الواسطية شرح العقيدة الواسطية مسألة: الجزء الأول ( فصل : وقد دخل فيما ذكرناه من الإيمان بالله الإيمان بما أخبر الله به في كتابه ، وتواتر عن رسوله ، وأجمع عليه سلف [ ص: 227 ] الأمة ؛ من أنه سب
» العقيدة الواسطية متن العقيدة الواسطية شرح العقيدة الواسطية مسألة:الجزء الاول فصل : وقد دخل فيما ذكرناه من الإيمان بالله الإيمان بما أخبر الله به في كتابه ، وتواتر عن رسوله ، وأجمع عليه سلف الأمة ، من أنه سبحانه فوق سماوا
» العقيدة الواسطية متن العقيدة الواسطية شرح العقيدة الواسطية مسألة: الجزء الأول فصل : ثم في سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فالسنة تفسر القرآن ، وتبينه ، وتدل عليه ، وتعبر عنه وقوله : صلى الله عليه وسلم : يضحك الله إلى،
» العقيدة الواسطية متن العقيدة الواسطية شرح العقيدة الواسطية مسألة: الجزء الأول فصل : ثم في سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فالسنة تفسر القرآن ، وتبينه ، وتدل عليه ، وتعبر عنه فمن ذلك : مثل قوله صلى الله عليه وسلم : ينز

للمشاركة انت بحاجة لتسجيل الدخول

اذا كنت لا تملك حساب على موقعنا فيمكنك انشاء حساب

انشاء حساب جديد

انضم الينا لن يستغرق منك الا ثوانى معدودة!


أنشئ حساب جديد

تسجيل الدخول

عرف عن نفسك لتسجيل الدخول


تسجيل الدخول

 
تعليمات المشاركة فى هذا القسم:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى