باب تفسير التوحيد وشهادة أن لا إله إلا الله
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
أبواب في التوحيد
باب تفسير التوحيد وشهادة أن لا إله إلا الله
وقول الله تعالى : ( أولئك الذين يدعون يبتغون إلى ربهم الوسيلة أيهم أقرب) الآيه ، وقوله : ( وإذ قال إبراهيم لأبيه وقومه إنني برآءُ مما تعبدون * إلا الذي فطرني) الآية ، وقوله : ( اتخذوا أحبارهم ورهبانهم أرباباً من دون الله) الآية ، وقوله : ( ومن الناس من يتخذ من دون الله أنداداً يحبونهم كحب الله) الآية.
وفي الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( من قال لا إله إلا الله وكفر بما يعبد من دون الله، حرم ماله ودمه، وحسابه على الله عز وجل).
وشرح هذا الترجمة : ما بعدها من الأبواب.
فيه أكبر المسائل وأهمها : وهي تفسير التوحيد، وتفسير الشهادة، وبيَّنَها بأمور واضحة.
منها : آية الإسراء، بيَّن فيها الرد على المشركين الذين يدعون الصالحين، ففيها بيان أن هذا هو الشرك الأكبر.
ومنها : آية براءة، بيَّن فيها أن أهل الكتاب اتخذوا أحبارهم ورهبانهم أرباباً من دون الله، وبين أنهم لم يؤمروا إلا بأن يعبدوا إلهاً واحداً، مع أن تفسيرها الذي لا إشكال فيه طاعة العلماء والعباد في المعصية، لادعائهم إياهم.
ومنها : قول الخليل عليه السلام للكفار: ( إنني برآء مما تعبدون * إلا الذي فطرني ) ، فاستثنى من المعبودين ربه، وذكر سبحانه أن هذه البراءة وهذه الموالاة هي تفسير شهادة أن لا إله إلا الله ، فقال : ( وجعلها كلمة باقية في عقبه لعلهم يرجعون) .
ومنها : آية البقرة في الكفار الذين قال الله فيهم: ( وما هم بخارجين من النار) ، ذكر أنهم يحبون أندادهم كحب الله، فدل على أنهم يحبون الله حباً عظيماً، ولم يدخلهم في الإسلام، فكيف بمن أحب الند أكبر من حب الله؟! فكيف لمن لم يحب إلا الند وحده، ولم يحب الله؟!.
ومنها : قوله صلى الله عليه وسلم: ( من قال لا إله إلا الله وكفر بما يعبد من دون الله حرم ماله ودمه، وحسابه على الله) ، وهذا من أعظم ما يبيِّن معنى (لا إله إلا الله) فإنه لم يجعل التلفظ بها عاصماً للدم والمال، بل ولا معرفة معناها مع لفظها، بل ولا الإقرار بذلك، بل ولا كونه لا يدعو إلا الله وحده لا شريك له، بل لا يحرم ماله ودمه حتى يضيف إلى ذلك الكفر بما يعبد من دون الله، فإن شك أو توقف لم يحرم ماله ودمه ، فيالها من مسألة ما أعظمها وأجلها، وياله من بيان ما أوضحه، وحجة ما أقطعها للمنازع.
باب تفسير التوحيد وشهادة أن لا إله إلا الله
وقول الله تعالى : ( أولئك الذين يدعون يبتغون إلى ربهم الوسيلة أيهم أقرب) الآيه ، وقوله : ( وإذ قال إبراهيم لأبيه وقومه إنني برآءُ مما تعبدون * إلا الذي فطرني) الآية ، وقوله : ( اتخذوا أحبارهم ورهبانهم أرباباً من دون الله) الآية ، وقوله : ( ومن الناس من يتخذ من دون الله أنداداً يحبونهم كحب الله) الآية.
وفي الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( من قال لا إله إلا الله وكفر بما يعبد من دون الله، حرم ماله ودمه، وحسابه على الله عز وجل).
وشرح هذا الترجمة : ما بعدها من الأبواب.
فيه أكبر المسائل وأهمها : وهي تفسير التوحيد، وتفسير الشهادة، وبيَّنَها بأمور واضحة.
منها : آية الإسراء، بيَّن فيها الرد على المشركين الذين يدعون الصالحين، ففيها بيان أن هذا هو الشرك الأكبر.
ومنها : آية براءة، بيَّن فيها أن أهل الكتاب اتخذوا أحبارهم ورهبانهم أرباباً من دون الله، وبين أنهم لم يؤمروا إلا بأن يعبدوا إلهاً واحداً، مع أن تفسيرها الذي لا إشكال فيه طاعة العلماء والعباد في المعصية، لادعائهم إياهم.
ومنها : قول الخليل عليه السلام للكفار: ( إنني برآء مما تعبدون * إلا الذي فطرني ) ، فاستثنى من المعبودين ربه، وذكر سبحانه أن هذه البراءة وهذه الموالاة هي تفسير شهادة أن لا إله إلا الله ، فقال : ( وجعلها كلمة باقية في عقبه لعلهم يرجعون) .
ومنها : آية البقرة في الكفار الذين قال الله فيهم: ( وما هم بخارجين من النار) ، ذكر أنهم يحبون أندادهم كحب الله، فدل على أنهم يحبون الله حباً عظيماً، ولم يدخلهم في الإسلام، فكيف بمن أحب الند أكبر من حب الله؟! فكيف لمن لم يحب إلا الند وحده، ولم يحب الله؟!.
ومنها : قوله صلى الله عليه وسلم: ( من قال لا إله إلا الله وكفر بما يعبد من دون الله حرم ماله ودمه، وحسابه على الله) ، وهذا من أعظم ما يبيِّن معنى (لا إله إلا الله) فإنه لم يجعل التلفظ بها عاصماً للدم والمال، بل ولا معرفة معناها مع لفظها، بل ولا الإقرار بذلك، بل ولا كونه لا يدعو إلا الله وحده لا شريك له، بل لا يحرم ماله ودمه حتى يضيف إلى ذلك الكفر بما يعبد من دون الله، فإن شك أو توقف لم يحرم ماله ودمه ، فيالها من مسألة ما أعظمها وأجلها، وياله من بيان ما أوضحه، وحجة ما أقطعها للمنازع.
مواضيع مماثلة
» تفسير التوحيد وشهادة أن لا إله إلا الله.....
» مختصر كتاب التوحيد وعن ابن عباس قال : ( من أحب في الله ، وأبغض في الله ، ووالى في الله ، وعادى في الله ، فإنما تنال ولاية الله بذلك ، ولن يجد عبدٌ طعم الإيمان وإن كثرت صلاته وصومه
» تفسير التوحيد وشهادة أن لا إله إلا الله......﴿ ومن النـاس من يتخذ من دون الله أنـداداً يحبونهم كحب الله والذين آمنوا أشـد حباً لله ﴾
» شبهات في التوحيد شارك المادة - أولياء الله لهم جاه عند الله ونحن نسأل الله بجاههم
» شبهات في التوحيد شارك المادة - أولياء الله لهم جاه عند الله ونحن نسأل الله بجاههم
» مختصر كتاب التوحيد وعن ابن عباس قال : ( من أحب في الله ، وأبغض في الله ، ووالى في الله ، وعادى في الله ، فإنما تنال ولاية الله بذلك ، ولن يجد عبدٌ طعم الإيمان وإن كثرت صلاته وصومه
» تفسير التوحيد وشهادة أن لا إله إلا الله......﴿ ومن النـاس من يتخذ من دون الله أنـداداً يحبونهم كحب الله والذين آمنوا أشـد حباً لله ﴾
» شبهات في التوحيد شارك المادة - أولياء الله لهم جاه عند الله ونحن نسأل الله بجاههم
» شبهات في التوحيد شارك المادة - أولياء الله لهم جاه عند الله ونحن نسأل الله بجاههم
للمشاركة انت بحاجة لتسجيل الدخول
اذا كنت لا تملك حساب على موقعنا فيمكنك انشاء حساب
صفحة 1 من اصل 1
تعليمات المشاركة فى هذا القسم:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى