معنى حديث \"من غسل يوم الجمعة واغتسل..\"
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
- Ahmed bouihنائب المدير العام
- الجنس :
عدد المشاركات : 322
معدل نقاط النشاط : 12399
عدد التقيمات : 16
العمر : 28
البلد/الدولة :
العمل/الترفهية :
تاريخ الأنضمام فى الموقع : 23/11/2015
السؤال
لقد سمعت حديثا عجبا عن الرسول صلى الله عليه وسلم أريد منكم شرح الحديث وهل هو صحيح . يقول الرسول الأعظم : من غسل واغتسل ثم بكر وابتكر ومشى ولم يركب ... إلى آخر الحديث ؟
بارك الله فيكم.
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فهذا الحديث أخرجه أبو داود ، والترمذي ، والنسائي ، وابن ماجه ، من حديث أوس بن أوس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من غسل يوم الجمعة واغتسل، وبكر وابتكر، ومشى ولم يركب، ودنا من الإمام واستمع، ولم يلغ كان له بكل خطوة عمل سنة أجر صيامها وقيامها . قال الشيخ الألباني صحيح ، وقال شعيب الأرنؤوط في تعليقه على مسند الإمام أحمد : إسناده صحيح ، ورجاله ثقات رجال الصحيح ، غير أن صحابيه لم يخرج له إلا أصحاب السنن .
وأما معناه فقد قال المباركفوري في شرحه لسنن الترمذي: قوله ( من اغتسل وغسل ) روى بالتشديد والتخفيف قيل أراد به غسل رأسه، وبقوله: واغتسل، غسل سائر بدنه ، وقيل جامع زوجته فأوجب عليها الغسل فكأنه غسلها واغتسل ، وقيل كرر ذلك للتأكيد ( وبكر ) بالتشديد على المشهور أي راح في أول الوقت ( وابتكر ) أي أدرك أول الخطبة ، ورجحه العراقي. فمعنى ( وابتكر ) على هذا إدراك أول الخطبة ، وأول كل شيء باكورته ، وقيل معنى اللفظتين واحد وإنما كرر للمبالغة والتوكيد كما قالوا: أجاد مجد ، وبهذا جزم ابن العربي . انتهى .
وزاد أبو داود وغيره في رواياتهم : ومشى ولم يركب ( ودنا ) زاد أبو داود وغيره من الإمام ( واستمع ) أي الخطبة ( وأنصت ) تأكيد ( بكل خطوة عمل سنة أجر صيامها وقيامها ) انتهى منه بتصرف .
فهذا هو معنى الحديث وذاك هو الحكم عليه .
والله أعلم .
لقد سمعت حديثا عجبا عن الرسول صلى الله عليه وسلم أريد منكم شرح الحديث وهل هو صحيح . يقول الرسول الأعظم : من غسل واغتسل ثم بكر وابتكر ومشى ولم يركب ... إلى آخر الحديث ؟
بارك الله فيكم.
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فهذا الحديث أخرجه أبو داود ، والترمذي ، والنسائي ، وابن ماجه ، من حديث أوس بن أوس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من غسل يوم الجمعة واغتسل، وبكر وابتكر، ومشى ولم يركب، ودنا من الإمام واستمع، ولم يلغ كان له بكل خطوة عمل سنة أجر صيامها وقيامها . قال الشيخ الألباني صحيح ، وقال شعيب الأرنؤوط في تعليقه على مسند الإمام أحمد : إسناده صحيح ، ورجاله ثقات رجال الصحيح ، غير أن صحابيه لم يخرج له إلا أصحاب السنن .
وأما معناه فقد قال المباركفوري في شرحه لسنن الترمذي: قوله ( من اغتسل وغسل ) روى بالتشديد والتخفيف قيل أراد به غسل رأسه، وبقوله: واغتسل، غسل سائر بدنه ، وقيل جامع زوجته فأوجب عليها الغسل فكأنه غسلها واغتسل ، وقيل كرر ذلك للتأكيد ( وبكر ) بالتشديد على المشهور أي راح في أول الوقت ( وابتكر ) أي أدرك أول الخطبة ، ورجحه العراقي. فمعنى ( وابتكر ) على هذا إدراك أول الخطبة ، وأول كل شيء باكورته ، وقيل معنى اللفظتين واحد وإنما كرر للمبالغة والتوكيد كما قالوا: أجاد مجد ، وبهذا جزم ابن العربي . انتهى .
وزاد أبو داود وغيره في رواياتهم : ومشى ولم يركب ( ودنا ) زاد أبو داود وغيره من الإمام ( واستمع ) أي الخطبة ( وأنصت ) تأكيد ( بكل خطوة عمل سنة أجر صيامها وقيامها ) انتهى منه بتصرف .
فهذا هو معنى الحديث وذاك هو الحكم عليه .
والله أعلم .
مواضيع مماثلة
للمشاركة انت بحاجة لتسجيل الدخول
اذا كنت لا تملك حساب على موقعنا فيمكنك انشاء حساب
صفحة 1 من اصل 1
تعليمات المشاركة فى هذا القسم:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى