موقع محمد نبينا
مرحبا بك، إذا كنت تقرأ هذة الرسالة فهذا يعني أنك غير مسجل فى موقعنا. يرجى اتخاذ ثانية، وفي خطوات بسيطة سوف تكون قادر على التمتع بجميع ميزات الموقع

سجل الآن

بالضغط على زر التسجيل فى الموقع‏ فإنك تقر بموافقتك على سياسة الموقع، وأنك قد قرأتها ‏بالكامل ويسمح للمشرفين و الإدارة التعامل معك حسب السياسة, بما في ذلك ‏استخدام ملفات تعريف الارتباط‏ (الكوكيز)
موقع محمد نبينا
مرحبا بك، إذا كنت تقرأ هذة الرسالة فهذا يعني أنك غير مسجل فى موقعنا. يرجى اتخاذ ثانية، وفي خطوات بسيطة سوف تكون قادر على التمتع بجميع ميزات الموقع

سجل الآن

بالضغط على زر التسجيل فى الموقع‏ فإنك تقر بموافقتك على سياسة الموقع، وأنك قد قرأتها ‏بالكامل ويسمح للمشرفين و الإدارة التعامل معك حسب السياسة, بما في ذلك ‏استخدام ملفات تعريف الارتباط‏ (الكوكيز)
موقع محمد نبينا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الإعلانات الإدارية
يمكنكم متابعة صفحتنا على Facebook من هنا
يمكنكم متابعة صفحتنا على Twitter من هنا
يمكنكم الأشتراك فى قناتنا على Youtube من هنا

السيرة النبوية السيرة النبوية (ابن هشام) [ شعر أبي جهل في الرد على حمزة ]

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

محمد محمد محمود
محمد محمد محمود
المشرف العام
المشرف العام
الجنس : ذكر
عدد المشاركات : 1900
معدل نقاط النشاط : 29140
عدد التقيمات : 44
العمر : 59
البلد/الدولة : جمهورية مصر العربية
العمل/الترفهية : طالب
تاريخ الأنضمام فى الموقع : 23/06/2016
https://www.facebook.com/bbbmmmnnn444@gmail.com https://www.facebook.com/mmmnnnsss19

مُساهمةمحمد محمد محمود الثلاثاء 30 أكتوبر 2018, 4:25 pm

مسألة: الجزء الأولالتحليل الموضوعي
80]شعر أبي جهل في الرد على حمزة 

فأجابه أبو جهل بن هشام ، فقال : 


عجبت لأسباب الحفيظة والجهل وللشاغبين بالخلاف وبالبطل     وللتاركين ما وجدنا جدودنا 
عليه ذوي الأحساب والسؤدد الجزل     أتونا بإفك كي يضلوا عقولنا 
وليس مضلا إفكهم عقل ذي عقل     فقلنا لهم : يا قومنا لا تخالفوا 
على قومكم إن الخلاف مدى الجهل     فإنكم إن تفعلوا تدع نسوة 
لهن بواك بالرزية والثكل     وإن ترجعوا عما فعلتم فإننا 
بنو عمكم أهل الحفائظ والفضل     فقالوا لنا : إنا وجدنا محمدا 
رضا لذوي الأحلام منا وذي العقل     فلما أبوا إلا الخلاف وزينوا 
جماع الأمور بالقبيح من الفعل     تيممتهم بالساحلين بغارة 
لأتركهم كالعصف ليس بذي أصل     فوزعني مجدي عنهم وصحبتي 
وقد وازروني بالسيوف وبالنبل     لإل علينا واجب لا نضيعه 
أمين قواه غير منتكث الحبل     فلولا ابن عمرو كنت غادرت منهم 
ملاحم للطير العكوف بلا تبل      ue]ص: 598 ] ولكنه آلى بإل فقلصت 
بأيماننا حد السيوف عن القتل     فإن تبقني الأيام أرجع عليهم 
ببيض رقاق الحد محدثة الصقل     بأيدي حماة من لؤي بن غالب 
كرام المساعي في الجدوبة والمحل
قال ابن هشام : وأكثر أهل العلم بالشعر ينكر هذا الشعر لأبي جهل .

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

للمشاركة انت بحاجة لتسجيل الدخول

اذا كنت لا تملك حساب على موقعنا فيمكنك انشاء حساب

انشاء حساب جديد

انضم الينا لن يستغرق منك الا ثوانى معدودة!


أنشئ حساب جديد

تسجيل الدخول

عرف عن نفسك لتسجيل الدخول


تسجيل الدخول

 
تعليمات المشاركة فى هذا القسم:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى