السيرة النبوية السيرة النبوية (ابن هشام) [ ص: 550 ] [ مقالة اليهود عند صرف القبلة إلى الكعبة ]
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
السيرة النبوية السيرة النبوية (ابن هشام) [ ص: 550 ] [ مقالة اليهود عند صرف القبلة إلى الكعبة ]
#4362مسألة: الجزء الأول | التحليل الموضوعي |
قال ابن إسحاق : ولما صرفت القبلة عن الشام إلى الكعبة ، وصرفت في رجب على رأس سبعة عشر شهرا من مقدم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - المدينة ، أتى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - رفاعة بن قيس ، وقردم بن عمرو ، وكعب بن الأشرف ، ورافع بن أبي رافع ،والحجاج بن عمرو ، حليف كعب بن الأشرف ، والربيع بن الربيع بن أبي الحقيق ، وكنانة بن الربيع بن أبي الحقيق ، فقالوا : يا محمد ، ما ولاك عن قبلتك التي كنت عليها وأنت تزعم أنك على ملة إبراهيم ودينه ؟ ارجع إلى قبلتك التي كنت عليها نتبعك ونصدقك ، وإنما يريدون بذلك فتنته عن دينه .
فأنزل الله تعالى فيهم : سيقول السفهاء من الناس ما ولاهم عن قبلتهم التي كانوا عليها قل لله المشرق والمغرب يهدي من يشاء إلى صراط مستقيم وكذلك جعلناكم أمة وسطا لتكونوا شهداء على الناس ويكون الرسول عليكم شهيدا وما جعلنا القبلة التي كنت عليها إلا لنعلم من يتبع الرسول ممن ينقلب على عقبيه أي ابتلاء واختبارا وإن كانت لكبيرة إلا على الذين هدى الله أي من الفتن : أي الذين ثبت الله وما كان الله ليضيع إيمانكم أي إيمانكم بالقبلة الأولى ، وتصديقكم نبيكم ، واتباعكم إياه إلى القبلة الآخرة ، وطاعتكم نبيكم فيها : أي ليعطينكم أجرهما جميعا إن الله بالناس لرءوف رحيم
ثم قال تعالى : قد نرى تقلب وجهك في السماء فلنولينك قبلة ترضاها فول وجهك شطر المسجد الحرام وحيثما كنتم فولوا وجوهكم شطره
[ تفسير ابن هشام لبعض الغريب ]
قال ابن هشام : شطره : نحوه وقصده . قال عمرو بن أحمر الباهلي - وباهلة بن يعصر بن سعد بن قيس بن عيلان - يصف ناقة له :
:
ue]ص: 551 ] تعدو بنا شطر جمع وهي عاقدة قد كارب العقد من إيفادها الحقبا
وهذا البيت في قصيدة له . وقال قيس بن خويلد الهذلي يصف ناقته : :
إن النعوس بها داء مخامرها فشطرها نظر العينين محسور
وهذا البيت في أبيات له : قال ابن هشام : والنعوس : ناقته ، وكان بها داء فنظر إليها نظر حسير ، من قوله : وهو حسير وإن الذين أوتوا الكتاب ليعلمون أنه الحق من ربهم وما الله بغافل عما يعملون ولئن أتيت الذين أوتوا الكتاب بكل آية ما تبعوا قبلتك وما أنت بتابع قبلتهم وما بعضهم بتابع قبلة بعض ولئن اتبعت أهواءهم من بعد ما جاءك من العلم إنك إذا لمن الظالمين قال ابن إسحاق : إلى قوله تعالى : الحق من ربك فلا تكونن من الممترين مواضيع مماثلة
» السيرة النبوية السيرة النبوية (ابن هشام) مقالة المهاجرين في عيسى عليه السلام عند النجاشي
» السيرة النبوية السيرة النبوية (ابن هشام) مقالة ابن الزبعرى ، وما أنزل الله فيه
» السيرة النبوية السيرة النبوية (ابن هشام) - مسألة: الجزء الأول التحليل الموضوعي [ شعر زيد حين كان يستقبل الكعبة ]
» السيرة النبوية السيرة النبوية (ابن هشام) [ عبد المطلب في الكعبة يستنصر بالله على رد أبرهة ]
» السيرة النبوية السيرة النبوية (ابن هشام) [ إنكار اليهود نبوة داود - عليه السلام - ورد الله عليهم ]
» السيرة النبوية السيرة النبوية (ابن هشام) مقالة ابن الزبعرى ، وما أنزل الله فيه
» السيرة النبوية السيرة النبوية (ابن هشام) - مسألة: الجزء الأول التحليل الموضوعي [ شعر زيد حين كان يستقبل الكعبة ]
» السيرة النبوية السيرة النبوية (ابن هشام) [ عبد المطلب في الكعبة يستنصر بالله على رد أبرهة ]
» السيرة النبوية السيرة النبوية (ابن هشام) [ إنكار اليهود نبوة داود - عليه السلام - ورد الله عليهم ]
للمشاركة انت بحاجة لتسجيل الدخول
اذا كنت لا تملك حساب على موقعنا فيمكنك انشاء حساب
صفحة 1 من اصل 1
تعليمات المشاركة فى هذا القسم:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى