السيرة النبوية السيرة النبوية (ابن هشام) [ ما نزل في أبي ياسر وأخيه ]
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
مسألة: | التحليل الموضوعي |
قال ابن إسحاق : وكان ممن نزل فيه القرآن ، بخاصة من الأحبار وكفار يهود ، الذي كانوا يسألونه ويتعنتونه ليلبسوا الحق بالباطل - فيما ذكر لي عن عبد الله بن عباس وجابر بن عبد الله بن رئاب - أن أبا ياسر بن أخطب مر برسول الله - صلى الله عليه وسلم - وهو يتلو فاتحة البقرة : الم ذلك الكتاب لا ريب فيه ue]ص: 446 ] فأتى أخاه حيي بن أخطب في رجال من يهود ، فقال : تعلموا والله ، لقد سمعت محمدا يتلو فيما أنزل عليه :الم ذلك الكتاب ، فقالوا : أنت سمعته ؟ فقال : نعم فمشى حيي بن أخطب في أولئك النفر من يهود إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقالوا له : يا محمد ، ألم يذكر لنا أنك تتلو فيما أنزل إليك : الم ذلك الكتاب ؟ فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : بلى ، قالوا : أجاءك بها جبريلمن عند الله ؟ فقال : نعم ، قالوا : لقد بعث الله قبلك أنبياء ، ما نعلمه بين لنبي منهم ما مدة ملكه ، وما أكل أمته غيرك .
فقال حيي بن أخطب ، وأقبل على من معه ، فقال لهم : الألف واحدة ، واللام ثلاثون ، والميم أربعون ، فهذه إحدى وسبعون سنة ؛ أفتدخلون في دين إنما مدة ملكه وأكل أمته إحدى وسبعون سنة ؟ ثم أقبل على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال : يا محمد ، هل مع هذا غيره ؟ قال : نعم ؛ قال : ماذا ؟ قال : المص . قال : هذه والله أثقل وأطول ، الألف واحدة واللام ثلاثون ، والميم أربعون ، والصاد تسعون ، فهذه إحدى وستون ومئة سنة ، هل مع هذا يا محمد غيره ؟ قال : نعم الر .
قال : هذه والله أثقل وأطول ، الألف واحدة ، واللام ثلاثون ، والراء مائتان ، فهذه إحدى وثلاثون ومئتان ، هل مع هذا غيره يا محمد ؟ قال : نعمالمر . قال : هذه والله أثقل وأطول ، الألف واحدة ، واللام ثلاثون ، والميم أربعون ، والراء مائتان ، فهذه إحدى وسبعون ومئتا سنة ، ثم قال : لقد لبس علينا أمرك يا محمد ، حتى ما ندري أقليلا أعطيت أم كثيرا ؟ ثم قاموا عنه ؛ فقال أبو ياسر لأخيه حيي بن أخطب ولمن معه من الأحبار : ما يدريكم لعله قد جمع هذا كله لمحمد ، إحدى وسبعون ، وإحدى وستون ومئة ، وإحدى وثلاثون ومئتان ، وإحدى وسبعون ومئتان ، فذلك سبع مئة وأربع وثلاثون سنة ، فقالوا : لقد تشابه علينا أمره . فيزعمون أن هؤلاء ue]ص: 547 ] الآيات نزلت فيهم : منه آيات محكمات هن أم الكتاب وأخر متشابهات
قال ابن إسحاق : وقد سمعت من لا أتهم من أهل العلم يذكر : أن هؤلاء الآيات إنما أنزلن في أهل نجران ، حين قدموا على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يسألونه عن عيسى ابن مريم - عليه السلام - . قال ابن إسحاق : وقد حدثني محمد بن أبي أمامة بن سهل بن حنيف ، أنه قد سمع : أن هؤلاء الآيات إنما أنزلن في نفر من يهود ، ولم يفسر ذلك لي . فالله أعلم أي ذلك كان .
مواضيع مماثلة
» السيرة النبوية السيرة النبوية (ابن هشام) [ منزل عمر وأخيه وابنا سراقة وبنو البكير وغيرهم ]
» السيرة النبوية السيرة النبوية (ابن هشام) مسألة: الجزء الأول التحليل الموضوعي [ ص: 256 ] [ إسلام سليط وأخيه ، وعياش وامرأته ، وخنيس ، وعامر ]
» السيرة النبوية السيرة النبوية (ابن هشام) [ ما نزل في صد حيي وأخيه الناس عن الإسلام ]
» السيرة النبوية السيرة النبوية (ابن هشام) تعذيب قريش لابن ياسر ، وتصبير رسول الله صلى الله عليه وسلم له
» السيرة النبوية السيرة النبوية (ابن هشام) تفسير ابن هشام لبعض الغريب ] قال ابن هشام : جهرة ، أي ظاهرا لنا لا شيء يستره عنا . قال أبو الأخزر الحماني ، واسمه قتيبة :
» السيرة النبوية السيرة النبوية (ابن هشام) مسألة: الجزء الأول التحليل الموضوعي [ ص: 256 ] [ إسلام سليط وأخيه ، وعياش وامرأته ، وخنيس ، وعامر ]
» السيرة النبوية السيرة النبوية (ابن هشام) [ ما نزل في صد حيي وأخيه الناس عن الإسلام ]
» السيرة النبوية السيرة النبوية (ابن هشام) تعذيب قريش لابن ياسر ، وتصبير رسول الله صلى الله عليه وسلم له
» السيرة النبوية السيرة النبوية (ابن هشام) تفسير ابن هشام لبعض الغريب ] قال ابن هشام : جهرة ، أي ظاهرا لنا لا شيء يستره عنا . قال أبو الأخزر الحماني ، واسمه قتيبة :
للمشاركة انت بحاجة لتسجيل الدخول
اذا كنت لا تملك حساب على موقعنا فيمكنك انشاء حساب
صفحة 1 من اصل 1
تعليمات المشاركة فى هذا القسم:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى