موقع محمد نبينا
مرحبا بك، إذا كنت تقرأ هذة الرسالة فهذا يعني أنك غير مسجل فى موقعنا. يرجى اتخاذ ثانية، وفي خطوات بسيطة سوف تكون قادر على التمتع بجميع ميزات الموقع

سجل الآن

بالضغط على زر التسجيل فى الموقع‏ فإنك تقر بموافقتك على سياسة الموقع، وأنك قد قرأتها ‏بالكامل ويسمح للمشرفين و الإدارة التعامل معك حسب السياسة, بما في ذلك ‏استخدام ملفات تعريف الارتباط‏ (الكوكيز)
الإعلانات الإدارية
يمكنكم متابعة صفحتنا على Facebook من هنا
يمكنكم متابعة صفحتنا على Twitter من هنا
يمكنكم الأشتراك فى قناتنا على Youtube من هنا
شبكة محمد نبينا الإسلامية تهنئكم بحلول عيد الفطر المبارك وكل عام وانتم بخير

السيرة النبوية السيرة النبوية (ابن هشام) [ ص: 511 ] قال ابن إسحاق : وقال أبو قيس صرمة أيضا :

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

avatar
محمد محمد محمود
المشرف العام
المشرف العام
الجنس : ذكر
عدد المشاركات : 1901
معدل نقاط النشاط : 23337
عدد التقيمات : 42
العمر : 53
البلد/الدولة : جمهورية مصر العربية
العمل/الترفهية : طالب
تاريخ الأنضمام فى الموقع : 23/06/2016
https://www.facebook.com/bbbmmmnnn444@gmail.com https://www.facebook.com/mmmnnnsss19

مُساهمةمحمد محمد محمود في الثلاثاء 31 يوليو 2018, 6:06 pm

مسألة:التحليل الموضوعي
ue]ص: 511 ] قال ابن إسحاق : وقال أبو قيس صرمة أيضا : 




سبحوا الله شرق كل صباح طلعت شمسه وكل هلال     عالم السر والبيان لدينا 
ليس ما قال ربنا بضلال     وله الطير تستريد وتأوي 
في وكور من آمنات الجبال     وله الوحش بالفلاة تراها 
في حقاف وفي ظلال الرمال     وله هودت يهود ودانت 
كل دين إذا ذكرت عضال     وله شمس النصارى وقاموا 
كل عيد لربهم واحتفال     وله الراهب الحبيس تراه 
رهن بوس وكان ناعم بال     يا بني الأرحام لا تقطعوها 
وصلوها قصيرة من طوال     واتقوا الله في ضعاف اليتامى 
ربما يستحل غير الحلال     واعلموا أن لليتيم وليا 
عالما يهتدي بغير السؤال     ثم مال اليتيم لا تأكلوه 
إن مال اليتيم يرعاه والي     يا بني ، التخوم لا تخزلوها 
إن خزل التخوم ذو عقال     يا بني الأيام لا تأمنوها 
واحذروا مكرها ومر الليالي      ue]ص: 512 ] واعلموا أن مرها لنفاد الـ 
خلق ما كان من جديد وبالي     واجمعوا أمركم على البر والتقـ 
وى وترك الخنا وأخذ الحلال
وقال أبو قيس صرمة أيضا ، يذكر ما أكرمهم الله تبارك وتعالى به من الإسلام ، وما خصهم الله به من نزول رسوله صلى الله عليه وسلم عليهم :




ثوى في قريش بضع عشرة     حجة يذكر لو يلقى صديقا مواتيا 
ويعرض في أهل المواسم نفسه     فلم ير من يئوي ولم ير داعيا 
فلما أتانا أظهر الله دينه     فأصبح مسرورا بطيبة راضيا 
وألفى صديقا واطمأنت به النوى     وكان له عونا من الله باديا 
يقص لنا ما قال نوح لقومه     وما قال موسى إذ أجاب المناديا 
فأصبح لا يخشى من الناس واحدا     قريبا ولا يخشى من الناس نائيا 
بذلنا له الأموال من حل مالنا     وأنفسنا عند الوغى والتآسيا 
ونعلم أن الله لا شيء غيره     ونعلم أن الله أفضل هاديا 
نعادي الذي عادى من الناس كلهم     جميعا وإن كان الحبيب المصافيا 
أقول إذا أدعوك في كل بيعة :     تباركت قد أكثرت لاسمك داعيا 
أقول إذا جاوزت أرضا مخوفة     حنانيك لا تظهر علي الأعاديا 
فطأ معرضا إن الحتوف كثيرة     وإنك لا تبقي لنفسك باقيا 
فوالله ما يدري الفتى كيف يتقي     إذا هو لم يجعل له الله واقيا 
ولا تحفل النخل المعيمة ربها     إذا أصبحت ريا وأصبح ثاويا 
ue]ص: 513 ] قال ابن هشام : البيت الذي أوله : 


فطأ معرضا إن الحتوف كثيرة
والبيت الذي يليه : 


فوالله ما يدري الفتى كيف يتقي
لأفنون التغلبي ، وهو صريم بن معشر ، في أبيات له .
avatar
محمد محمد محمود
المشرف العام
المشرف العام
الجنس : ذكر
عدد المشاركات : 1901
معدل نقاط النشاط : 23337
عدد التقيمات : 42
العمر : 53
البلد/الدولة : جمهورية مصر العربية
العمل/الترفهية : طالب
تاريخ الأنضمام فى الموقع : 23/06/2016
https://www.facebook.com/bbbmmmnnn444@gmail.com https://www.facebook.com/mmmnnnsss19

مُساهمةمحمد محمد محمود في الثلاثاء 31 يوليو 2018, 6:12 pm

مسألة:التحليل الموضوعي
الأعداء من يهود 

[ سبب عداوتهم ] 

قال ابن إسحاق : ونصبت عند ذلك أحبار يهود لرسول الله صلى الله عليه وسلم العداوة ، بغيا وحسدا وضغنا ، لما خص الله تعالى به العرب من أخذه رسوله منهم ، وانضاف إليهم رجال من الأوس والخزرج ، ممن كان عسي على جاهليته فكانوا أهل نفاق على دين آبائهم من الشرك والتكذيب بالبعث ، إلا أن الإسلام قهرهم بظهوره واجتماع قومهم عليه ، فظهروا بالإسلام ، واتخذوه جنة من القتل ونافقوا في السر ، وكان هواهم مع يهود ، لتكذيبهم النبي صلى الله عليه وسلم ، وجحودهم الإسلام . 

وكانت أحبار يهود هم الذين يسألون رسول الله صلى الله عليه وسلم ويتعنتونه ، ويأتونه باللبس ، ليلبسوا الحق بالباطل ، فكان القرآن ينزل فيهم فيما يسألون عنه ، إلا قليلا من المسائل في الحلال والحرام كان المسلمون يسألون عنها .
avatar
محمد محمد محمود
المشرف العام
المشرف العام
الجنس : ذكر
عدد المشاركات : 1901
معدل نقاط النشاط : 23337
عدد التقيمات : 42
العمر : 53
البلد/الدولة : جمهورية مصر العربية
العمل/الترفهية : طالب
تاريخ الأنضمام فى الموقع : 23/06/2016
https://www.facebook.com/bbbmmmnnn444@gmail.com https://www.facebook.com/mmmnnnsss19

مُساهمةمحمد محمد محمود في الثلاثاء 31 يوليو 2018, 6:13 pm

مسألة:التحليل الموضوعي
ue]ص: 514 ] 80]الأعداء من بني النضير 

منهم : حيي بن أخطب ، وأخواه أبو ياسر بن أخطب ، وجدي بن أخطب ، وسلام بن مشكم ، وكنانة بن الربيع بن أبي الحقيق وسلام بن أبي الحقيق ، أبو رافع الأعور ، وهو الذي قتله أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم بخيبر والربيع بن الربيع بن أبي الحقيق ، وعمرو بن جحاش ،وكعب بن الأشرف ، وهو من طيئ ، ثم أحد بني نبهان ، وأمه من بني النضير ، والحجاج بن عمرو ، حليف كعب بن الأشرف ، وكردم بن قيس ، حليف كعب بن الأشرف ، فهؤلاء من بني النضير 

80]من بني ثعلبة 

ومن بني ثعلبة ابن الفطيون عبد الله بن صوريا الأعور ، ولم يكن بالحجاز في زمانه أحد أعلم بالتوراة منه ، وابن صلوبا ، ومخيريق ، وكان حبرهم ، أسلم . 

80]من بني قينقاع 

ومن بني قينقاع زيد بن اللصيت - ويقال : ابن اللصيت - فيما قال ابن هشام وسعد بن حنيف ، ومحمود بن سيحان ، وعزيز بن أبي عزيز ،وعبد الله بن صيف 

قال ابن هشام : ويقال : ابن ضيف 

قال ابن إسحاق وسويد بن الحارث ، ورفاعة بن قيس ، وفنحاص ، وأشيع ، ونعمان بن أضا ، وبحري بن عمرو ، وشأس بن عدي ، وشأس بن قيس ، وزيد بن الحارث ، ونعمان بن عمرو ، وسكين بن أبي سكين ، وعدي بن زيد ، ونعمان بن أبي أوفى ، أبو أنس ، ومحمود بن دحية ،ومالك بن صيف 

قال ابن هشام : ويقال : ابن ضيف ue]ص: 515 ] قال ابن إسحاق وكعب بن راشد ، وعازر ، ورافع بن أبي رافع ، وخالد وأزار بن أبي أزار 

قال ابن هشام : ويقال : آزر بن آزر 

قال ابن إسحاق ورافع بن حارثة ، ورافع بن حريملة ، ورافع بن خارجة ، ومالك بن عوف ، ورفاعة بن زيد بن التابوت ، وعبد الله بن سلام بن الحارث ، وكان حبرهم وأعلمهم ، وكان اسمه الحصين ، فلما أسلم سماه رسول الله صلى الله عليه وسلم عبد الله . فهؤلاء من بني قينقاع .
avatar
محمد محمد محمود
المشرف العام
المشرف العام
الجنس : ذكر
عدد المشاركات : 1901
معدل نقاط النشاط : 23337
عدد التقيمات : 42
العمر : 53
البلد/الدولة : جمهورية مصر العربية
العمل/الترفهية : طالب
تاريخ الأنضمام فى الموقع : 23/06/2016
https://www.facebook.com/bbbmmmnnn444@gmail.com https://www.facebook.com/mmmnnnsss19

مُساهمةمحمد محمد محمود في الثلاثاء 31 يوليو 2018, 6:15 pm

مسألة:التحليل الموضوعي
80]من بني قريظة 

ومن بني قريظة الزبير بن باطا بن وهب وعزال بن شمويل ، وكعب بن أسد ، وهو صاحب عقد بني قريظة الذي نقض عام الأحزاب ، وشمويل بن زيد ، وجبل بن عمرو بن سكينة ، والنحام بن زيد ، وقردم بن كعب ، ووهب بن زيد ، ونافع بن أبي نافع ، وأبو نافع ، وعدي بن زيد ،والحارث بن عوف ، وكردم بن زيد ، وأسامة بن حبيب ، ورافع بن رميلة ، وجبل بن أبي قشير ، ووهب بن يهوذا ، فهؤلاء من بني قريظة 

80]من بني زريق 

ومن يهود بني زريق لبيد بن أعصم ، وهو الذي أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم عن نسائه . 

ue]ص: 516 ] : 80]من بني حارثة 

ومن يهود بني حارثة كنانة بن صوريا 

80]من بني عمرو 

ومن يهود بني عمرو بن عوف قردم بن عمرو 

80]من بني النجار ]

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

للمشاركة انت بحاجه الى تسجيل الدخول او التسجيل

يجب ان تعرف نفسك بتسجيل الدخول او بالاشتراك معنا للمشاركة

التسجيل

انضم الينا لن يستغرق منك الا ثوانى معدودة!


أنشئ حساب جديد

تسجيل الدخول

ليس لديك عضويه ؟ بضع ثوانى فقط لتسجيل حساب


تسجيل الدخول

 
تعليمات المشاركة فى هذا القسم:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى