موقع محمد نبينا
مرحبا بك، إذا كنت تقرأ هذة الرسالة فهذا يعني أنك غير مسجل فى موقعنا. يرجى اتخاذ ثانية، وفي خطوات بسيطة سوف تكون قادر على التمتع بجميع ميزات الموقع

سجل الآن

بالضغط على زر التسجيل فى الموقع‏ فإنك تقر بموافقتك على سياسة الموقع، وأنك قد قرأتها ‏بالكامل ويسمح للمشرفين و الإدارة التعامل معك حسب السياسة, بما في ذلك ‏استخدام ملفات تعريف الارتباط‏ (الكوكيز)
موقع محمد نبينا
مرحبا بك، إذا كنت تقرأ هذة الرسالة فهذا يعني أنك غير مسجل فى موقعنا. يرجى اتخاذ ثانية، وفي خطوات بسيطة سوف تكون قادر على التمتع بجميع ميزات الموقع

سجل الآن

بالضغط على زر التسجيل فى الموقع‏ فإنك تقر بموافقتك على سياسة الموقع، وأنك قد قرأتها ‏بالكامل ويسمح للمشرفين و الإدارة التعامل معك حسب السياسة, بما في ذلك ‏استخدام ملفات تعريف الارتباط‏ (الكوكيز)
موقع محمد نبينا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الإعلانات الإدارية
يمكنكم متابعة صفحتنا على Facebook من هنا
يمكنكم متابعة صفحتنا على Twitter من هنا
يمكنكم الأشتراك فى قناتنا على Youtube من هنا

السيرة النبوية السيرة النبوية (ابن هشام) [ هجرة نسائهم ]

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

محمد محمد محمود
محمد محمد محمود
المشرف العام
المشرف العام
الجنس : ذكر
عدد المشاركات : 1900
معدل نقاط النشاط : 29137
عدد التقيمات : 44
العمر : 59
البلد/الدولة : جمهورية مصر العربية
العمل/الترفهية : طالب
تاريخ الأنضمام فى الموقع : 23/06/2016
https://www.facebook.com/bbbmmmnnn444@gmail.com https://www.facebook.com/mmmnnnsss19

مُساهمةمحمد محمد محمود الأحد 29 يوليو 2018, 5:42 pm


مسألة: الجزء الأولالتحليل الموضوعي
80]هجرة نسائهم 

ومن نسائهم : زينب بنت جحش ، وأم حبيب بنت جحش ، وجذامة بنت جندل ، وأم قيس بنت محصن ، وأم حبيب بنت ثمامة ، وآمنة بنت رقيش ،وسخبرة بنت تميم ، وحمنة بنت جحش 

lor=black]أبي أحمد بن جحش في هجرة بني أسد 

وقال أبو أحمد بن جحش بن رئاب ، وهو يذكر هجرة بني أسد بن خزيمة من قومه إلى الله تعالى وإلى رسوله صلى الله عليه وسلم ، وإيعابهم في ذلك حين دعوا إلى الهجرة : 




ولو حلفت بين الصفا أم أحمد ومروتها بالله برت يمينها ue]ص: 473 ]     لنحن الألى كنا بها ثم لم نزل 
بمكة حتى عاد غثا سمينها     بها خيمت غنم بن دودان وابتنت 
وما إن غدت غنم وخف قطينها     إلى الله تغدو بين مثنى وواحد 
ودين رسول الله بالحق دينها
وقال أبو أحمد بن جحش أيضا : 




لما رأتني أم أحمد غاديا     بذمة من أخشى بغيب وأرهب 
تقول : فإما كنت لا بد فاعلا     فيمم بنا البلدان ولتنأ يثرب 
فقلت لها : بل يثرب اليوم وجهنا     وما يشإ الرحمن فالعبد يركب 
إلى الله وجهي والرسول ومن يقم     إلى الله يوما وجهه لا يخيب 
فكم قد تركنا من حميم مناصح     وناصحة تبكي بدمع وتندب 
ترى أن وترا نأينا عن بلادنا     ونحن نرى أن الرغائب نطلب 
دعوت بني غنم لحقن دمائهم     وللحق لما لاح للناس ملحب 
أجابوا بحمد الله لما دعاهم     إلى الحق داع والنجاح فأوعبوا 
وكنا وأصحابا لنا فارقوا الهدى     أعانوا علينا بالسلاح وأجلبوا 
كفوجين : أما منهما فموفق     على الحق مهدي ، وفوج معذب 
طغوا وتمنوا كذبة وأزلهم     عن الحق إبليس فخابوا وخيبوا 
ue]ص: 474 ] ورعنا إلى قول النبي محمد     فطاب ولاة الحق منا وطيبوا 
نمت بأرحام إليهم قريبة     ولا قرب بالأرحام إذ لا نقرب 
فأي ابن أخت بعدنا يأمننكم     وأية صهر بعد صهري ترقب 
ستعلم يوما أينا إذ تزايلوا     وزيل أمر الناس للحق أصوب 
قال ابن هشام : قوله ولتنأ يثرب ، وقوله إذ لا نقرب ، عن غير ابن إسحاق 

قال ابن هشام : يريد بقوله : إذ إذا ، كقول الله عز وجل : إذ الظالمون موقوفون عند ربهم قال أبو النجم العجلي 




ثم جزاه الله عنا إذ جزى     جنات عدن في العلالي والعلا 

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

للمشاركة انت بحاجة لتسجيل الدخول

اذا كنت لا تملك حساب على موقعنا فيمكنك انشاء حساب

انشاء حساب جديد

انضم الينا لن يستغرق منك الا ثوانى معدودة!


أنشئ حساب جديد

تسجيل الدخول

عرف عن نفسك لتسجيل الدخول


تسجيل الدخول

 
تعليمات المشاركة فى هذا القسم:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى