موقع محمد نبينا
مرحبا بك، إذا كنت تقرأ هذة الرسالة فهذا يعني أنك غير مسجل فى موقعنا. يرجى اتخاذ ثانية، وفي خطوات بسيطة سوف تكون قادر على التمتع بجميع ميزات الموقع

سجل الآن

بالضغط على زر التسجيل فى الموقع‏ فإنك تقر بموافقتك على سياسة الموقع، وأنك قد قرأتها ‏بالكامل ويسمح للمشرفين و الإدارة التعامل معك حسب السياسة, بما في ذلك ‏استخدام ملفات تعريف الارتباط‏ (الكوكيز)
الإعلانات
يمكنكم متابعة صفحتنا على Facebook من هنا
يمكنكم متابعة صفحتنا على Twitter من هنا
يمكنكم الأشتراك فى قناتنا على Youtube من هنا
مطلوب مشرفين ومراقبين للعمل فى الموقع
أعزائنا الزوار يسعدنا أت نقدم هذه المسابقة. أيها الزائر هل حلمت أن تترقى مباشرة إلى مشرف في أحد المنتديات هنا سنحقق حلمك إذا أردت المشاركة ليس عليك إلا التسجيل وأول 20مسجل يستحولون إلى مشرفين من دون أي عناء هيا سجلوا وشاركوا !
إذا أردتم التسجيل فما عليكم إل الضغط على تسجيل في الأعلى سجلوا وشاركونا! التسجيل

السيرة النبوية السيرة النبوية (ابن هشام) مسألة: الجزء الأول التحليل الموضوعي [ شعر أبي طالب في استعطاف قريش ]

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

avatar
محمد محمد محمود
المشرف العام
المشرف العام
الجنس : ذكر
البرج الشخصى : الجدي
عدد المشاركات : 1497
معدل نقاط النشاط : 11723
عدد التقيمات : 41
العمر : 52
البلد/الدولة : جمهورية مصر العربية
العمل/الترفهية : طالب
تاريخ الأنضمام فى الموقع : 23/06/2016
https://www.facebook.com/bbbmmmnnn444@gmail.com

مُساهمةمحمد محمد محمود في الإثنين 30 أكتوبر 2017, 12:29 am

مسألة: الجزء الأولالتحليل الموضوعي
80]شعر أبي طالب في استعطاف قريش 

فلما خشي أبو طالب دهماء العرب أن يركبوه مع قومه ، قال قصيدته التي تعوذ فيها بحرم مكة وبمكانه منها ، وتودد فيها أشراف قومه ، وهو على ذلك يخبرهم وغيرهم في ذلك من شعره أنه غير مسلم رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولا تاركه لشيء أبدا حتى يهلك دونه ، فقال : 




ولما رأيت القوم لا ود فيهم وقد قطعوا كل العرى والوسائل     وقد صارحونا بالعداوة والأذى 
وقد طاوعوا أمر العدو المزايل     وقد حالفوا قوما علينا أظنة 
يعضون غيظا خلفنا بالأنامل     صبرت لهم نفسي بسمراء سمحة 
وأبيض عضب من تراث المقاول      ue]ص: 273 ] وأحضرت عند البيت رهطي وإخوتي 
وأمسكت من أثوابه بالوصائل     قياما معا مستقبلين رتاجه 
لدى حيث يقضي حلفه كل نافل     وحيث ينيخ الأشعرون ركابهم 
بمفضى السيول من إساف ونائل     موسمة الأعضاد أو قصراتها 
مخيسة بين السديس وبازل     ترى الودع فيها والرخام وزينة 
بأعناقها معقودة كالعثاكل     أعوذ برب الناس من كل طاعن 
علينا بسوء أو ملح بباطل     ومن كاشح يسعى لنا بمعيبة 
ومن ملحق في الدين ما لم نحاول     وثور ومن أرسى ثبيرا مكانه 
وراق ليرقى في حراء ونازل     وبالبيت ، حق البيت ، من بطن مكة 
وبالله إن الله ليس بغافل     وبالحجر المسود إذ يمسحونه 
إذا اكتنفوه بالضحى والأصائل     وموطئ إبراهيم في الصخر رطبة 
على قدميه حافيا غير ناعل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

للمشاركة انت بحاجه الى تسجيل الدخول او التسجيل

يجب ان تعرف نفسك بتسجيل الدخول او بالاشتراك معنا للمشاركة

التسجيل

انضم الينا لن يستغرق منك الا ثوانى معدودة!


أنشئ حساب جديد

تسجيل الدخول

ليس لديك عضويه ؟ بضع ثوانى فقط لتسجيل حساب


تسجيل الدخول

 
تعليمات المشاركة فى هذا القسم:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى