موقع محمد نبينا
مرحبا بك، إذا كنت تقرأ هذة الرسالة فهذا يعني أنك غير مسجل فى موقعنا. يرجى اتخاذ ثانية، وفي خطوات بسيطة سوف تكون قادر على التمتع بجميع ميزات الموقع

سجل الآن

بالضغط على زر التسجيل فى الموقع‏ فإنك تقر بموافقتك على سياسة الموقع، وأنك قد قرأتها ‏بالكامل ويسمح للمشرفين و الإدارة التعامل معك حسب السياسة, بما في ذلك ‏استخدام ملفات تعريف الارتباط‏ (الكوكيز)
الإعلانات
يمكنكم متابعة صفحتنا على Facebook من هنا
يمكنكم متابعة صفحتنا على Twitter من هنا
يمكنكم الأشتراك فى قناتنا على Youtube من هنا
مطلوب مشرفين ومراقبين للعمل فى الموقع
أعزائنا الزوار يسعدنا أت نقدم هذه المسابقة. أيها الزائر هل حلمت أن تترقى مباشرة إلى مشرف في أحد المنتديات هنا سنحقق حلمك إذا أردت المشاركة ليس عليك إلا التسجيل وأول 20مسجل يستحولون إلى مشرفين من دون أي عناء هيا سجلوا وشاركوا !
إذا أردتم التسجيل فما عليكم إل الضغط على تسجيل في الأعلى سجلوا وشاركونا! التسجيل

السيرة النبوية لابن هشام - مسألة: الجزء الأول التحليل الموضوعي [ شعر زيد في فراق دين قومه ]

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

avatar
محمد محمد محمود
المشرف العام
المشرف العام
الجنس : ذكر
البرج الشخصى : الجدي
عدد المشاركات : 1497
معدل نقاط النشاط : 11723
عدد التقيمات : 41
العمر : 52
البلد/الدولة : جمهورية مصر العربية
العمل/الترفهية : طالب
تاريخ الأنضمام فى الموقع : 23/06/2016
https://www.facebook.com/bbbmmmnnn444@gmail.com

مُساهمةمحمد محمد محمود في الجمعة 29 سبتمبر 2017, 9:47 pm

مسألة: الجزء الأولالتحليل الموضوعي
80]شعر زيد في فراق دين قومه 

وقال زيد بن عمرو بن نفيل في فراق دين قومه ، وما كان لقي منهم في ذلك : 




أربا واحدا أم ألف رب
أدين إذا تقسمت الأمور     عزلت اللات والعزى جميعا 
كذلك يفعل الجلد الصبور     فلا العزى أدين ولا ابنتيها 
ولا صنمي بني عمرو أزور     ولا هبلا أدين وكان ربا 
لنا في الدهر إذ حلمي يسير     عجبت وفي الليالي معجبات 
وفي الأيام يعرفها البصير     بأن الله قد أفنى رجالا 
كثيرا كان شأنهم الفجور     وأبقى آخرين ببر قوم 
فيربل منهم الطفل الصغير      ue]ص: 227 ] وبينا المرء يفتر ثاب يوما 
كما يتروح الغصن المطير     ولكن أعبد الرحمن ربي 
ليغفر ذنبي الرب الغفور     فتقوى الله ربكم احفظوها 
متى ما تحفظوها لا تبوروا     ترى الأبرار دارهم جنان 
وللكفار حامية سعير     وخزي في الحياة وإن يموتوا 
يلاقوا ما تضيق به الصدور وقال زيد بن عمرو بن نفيل أيضا - قال ابن هشام : هي لأمية بن أبي الصلت في قصيدة له ، إلا البيتين الأولين والبيت الخامس وآخرها بيتا . وعجز البيت الأول عن غير ابن إسحاق : : 


    إلى الله أهدي مدحتي وثنائيا 
وقولا رصينا لا يني الدهر باقيا     إلى الملك الأعلى الذي ليس فوقه 
إلاه ولا رب يكون مدانيا     ألا أيها الإنسان إياك والردى 
فإنك لا تخفي من الله خافيا     وإياك لا تجعل مع الله غيره 
فإن سبيل الرشد أصبح باديا     حنانيك إن الحن كانت رجاءهم 
وأنت إلاهي ربنا ورجائيا      ue]ص: 228 ] رضيت بك اللهم ربا فلن أرى 
أدين إلاها غيرك الله ثانيا     أدين لرب يستجاب ولا أرى 
أدين لمن لم يسمع الدهر داعيا     وأنت الذي من فضل من ورحمة 
بعثت إلى موسى رسولا مناديا     فقلت له يا اذهب وهارون فادعوا 
إلى الله فرعون الذي كان طاغيا     وقولا له : أأنت سويت هذه 
بلا وتد حتى اطمأنت كما هيا     وقولا له : أأنت رفعت هذه 
بلا عمد أرفق إذا بك بانيا     وقولا له : أأنت سويت وسطها 
منيرا إذا ما جنه الليل هاديا     وقولا له : من يرسل الشمس غدوة 
فيصبح ما مست من الأرض ضاحيا     وقولا له : من ينبت الحب في الثرى 
فيصبح منه البقل يهتز رابيا     ويخرج منه حبه في رءوسه 
وفي ذاك آيات لمن كان واعيا     وأنت بفضل منك نجيت يونسا 
وقد بات في أضعاف حوت لياليا     وإني ( و ) لو سبحت باسمك ربنا 
لأكثر ، إلا ما غفرت ، خطائيا      ue]ص: 229 ] فرب العباد ألق سيبا ورحمة 
علي وبارك في بني وماليا
وقال زيد بن عمرو يعاتب امرأته صفية بنت الحضرمي - .

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

للمشاركة انت بحاجه الى تسجيل الدخول او التسجيل

يجب ان تعرف نفسك بتسجيل الدخول او بالاشتراك معنا للمشاركة

التسجيل

انضم الينا لن يستغرق منك الا ثوانى معدودة!


أنشئ حساب جديد

تسجيل الدخول

ليس لديك عضويه ؟ بضع ثوانى فقط لتسجيل حساب


تسجيل الدخول

 
تعليمات المشاركة فى هذا القسم:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى