موقع محمد نبينا
مرحبا بك، إذا كنت تقرأ هذة الرسالة فهذا يعني أنك غير مسجل فى موقعنا. يرجى اتخاذ ثانية، وفي خطوات بسيطة سوف تكون قادر على التمتع بجميع ميزات الموقع

سجل الآن

بالضغط على زر التسجيل فى الموقع‏ فإنك تقر بموافقتك على سياسة الموقع، وأنك قد قرأتها ‏بالكامل ويسمح للمشرفين و الإدارة التعامل معك حسب السياسة, بما في ذلك ‏استخدام ملفات تعريف الارتباط‏ (الكوكيز)
الإعلانات
يمكنكم متابعة صفحتنا على Facebook من هنا
يمكنكم متابعة صفحتنا على Twitter من هنا
يمكنكم الأشتراك فى قناتنا على Youtube من هنا
مطلوب مشرفين ومراقبين للعمل فى الموقع
أعزائنا الزوار يسعدنا أت نقدم هذه المسابقة. أيها الزائر هل حلمت أن تترقى مباشرة إلى مشرف في أحد المنتديات هنا سنحقق حلمك إذا أردت المشاركة ليس عليك إلا التسجيل وأول 20مسجل يستحولون إلى مشرفين من دون أي عناء هيا سجلوا وشاركوا !
إذا أردتم التسجيل فما عليكم إل الضغط على تسجيل في الأعلى سجلوا وشاركونا! التسجيل

السيرة النبوية لابن هشام - مسألة: الجزء الأول التحليل الموضوعي [ رثاء حذيفة لعبد المطلب ]

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

avatar
محمد محمد محمود
المشرف العام
المشرف العام
الجنس : ذكر
البرج الشخصى : الجدي
عدد المشاركات : 1411
معدل نقاط النشاط : 11386
عدد التقيمات : 41
العمر : 52
البلد/الدولة : جمهورية مصر العربية
العمل/الترفهية : طالب
تاريخ الأنضمام فى الموقع : 23/06/2016
https://www.facebook.com/bbbmmmnnn444@gmail.com

مُساهمةمحمد محمد محمود في الجمعة 15 سبتمبر 2017, 11:44 pm

مسألة: الجزء الأولالتحليل الموضوعي
80]رثاء حذيفة لعبد المطلب 

قال ابن إسحاق : وقال حذيفة بن غانم أخو بني عدي بن كعب بن لؤي يبكي عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف ، ويذكر فضله وفضل قصي على قريش ، وفضل ولده من بعده عليهم ، وذلك أنه أخذ بغرم أربعة آلاف درهم بمكة ، فوقف بها فمر به أبو لهب عبد العزى بن عبد المطلبفافتكه : 




أعيني جودا بالدموع على الصدر ولا تسأما أسقيتما سبل القطر     وجودا بدمع واسفحا كل شارق 
بكاء امرئ لم يشوه نائب الدهر      ( وسحا وجما واسجما ما بقيتما 
على ذي حياء من قريش وذي ستر )     على رجل جلد القوى ذي حفيظة 
جميل المحيا غير نكس ولا هذر      ue]ص: 175 ] على الماجد البهلول ذي الباع والندى 
ربيع لؤى في القحوط وفي العسر     على خيبر حاف من معد وناعل 
كريم المساعي طيب الخيم والنجر     وخيرهم أصلا وفرعا ومعدنا 
وأحظاهم بالمكرمات وبالذكر     وأولاهم بالمجد والحلم والنهى 
وبالفضل عند المجحفات من الغبر     على شيبة الحمد الذي كان وجهه 
يضيء سواد الليل كالقمر البدر     وساقي الحجيج ثم للخير هاشم 
وعبد مناف ذلك السيد الفهري     طوى زمزما عند المقام فأصبحت 
سقايته فخرا على كل ذي فخر     ليبك عليه كل عان بكربة 
وآل قصي من مقل وذي وفر     بنوه سراة كهلهم وشبابهم 
تفلق عنهم بيضة الطائر الصقر     قصي الذي عادى كنانة كلها 
ورابط بيت الله في العسر واليسر     فإن تك غالته المنايا وصرفها 
فقد عاش ميمون النقيبة والأمر     وأبقى رجالا سادة غير عزل 
مصاليت أمثال الردينية السمر     أبو عتبة الملقى إلي حباؤه 
أغر هجان اللون من نفر غر     وحمزة مثل البدر يهتز للندى 
نقي الثياب والذمام من الغدر      ue]ص: 176 ] وعبد مناف ماجد ذو حفيظة 
وصول لذي القربى رحيم بذي الصهر     كهولهم خير الكهول ونسلهم 
كنسل الملوك لا تبور ولا تحرى     متى ما تلاقي منهم الدهر ناشئا 
تجده بإجريا أوائله بجرى     هم ملئوا البطحاء مجدا وعزة 
إذا استبق الخيرات في سالف العصر     وفيهم بناة للعلا وعمارة 
وعبد مناف جدهم جابر الكسر     بإنكاح عوف بنته ليجيرنا 
من أعدائنا إذ أسلمتنا بنو فهر     فسرنا تهامي البلاد ونجدها 
بأمنه حتى خاضت العير في البحر     وهم حضروا والناس باد فريقهم 
وليس بها إلا شيوخ بني عمرو     بنوها ديارا جمة وطووا بها 
بئارا تسح الماء من ثبج بحر     لكي يشرب الحجاج منها وغيرهم 
إذا ابتدروها صبح تابعة النحر      ue]ص: 177 ] ثلاثة أيام تظل ركابهم 
مخيسة بين الأخاشب والحجر     وقدما غنينا قبل ذلك حقبة 
ولا نستقي إلا بخم أو الحفر     وهم يغفرون الذنب ينقم دونه 
ويعفون عن قول السفاهة والهجر     وهم جمعوا حلف الأحابيش كلها 
وهم نكلوا عنا غواة بني بكر     فخارج ، إما أهلكن فلا تزل 
لهم شاكرا حتى تغيب في القبر     ولا تنس ما أسدى ابن لبنى فإنه 
قد أسدى يدا محقوقة منك بالشكر     وأنت ابن لبنى من قصي إذا انتموا 
بحيث انتهى قصد الفؤاد من الصدر     وأنت تناولت العلا فجمعتها 
إلى محتد للمجد ذي ثبج جسر     سبقت وفت القوم بذلا ونائلا 
وسدت وليدا كل ذي سودد غمر     وأمك سر من خزاعة جوهر 
إذا حصل الأنساب يوما ذوو الخبر     إلى سبأ الأبطال تنمى وتنتمي 
فأكرم بها منسوبة في ذرا الزهر     أبو شمر منهم وعمرو بن مالك 
وذو جدن من قومها وأبو الجبر     وأسعد قاد الناس عشرين حجة 
يؤيد في تلك المواطن بالنصر
ue]ص: 178 ] قال ابن هشام : أمك سر من خزاعة ، يعني أبا لهب ، أمه لبنى بنت هاجر الخزاعي . وقوله : بإجريا أوائله عن غير ابن إسحاق .

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

للمشاركة انت بحاجه الى تسجيل الدخول او التسجيل

يجب ان تعرف نفسك بتسجيل الدخول او بالاشتراك معنا للمشاركة

التسجيل

انضم الينا لن يستغرق منك الا ثوانى معدودة!


أنشئ حساب جديد

تسجيل الدخول

ليس لديك عضويه ؟ بضع ثوانى فقط لتسجيل حساب


تسجيل الدخول

 
تعليمات المشاركة فى هذا القسم:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى