موقع محمد نبينا
مرحبا بك، إذا كنت تقرأ هذة الرسالة فهذا يعني أنك غير مسجل فى موقعنا. يرجى اتخاذ ثانية، وفي خطوات بسيطة سوف تكون قادر على التمتع بجميع ميزات الموقع

سجل الآن

بالضغط على زر التسجيل فى الموقع‏ فإنك تقر بموافقتك على سياسة الموقع، وأنك قد قرأتها ‏بالكامل ويسمح للمشرفين و الإدارة التعامل معك حسب السياسة, بما في ذلك ‏استخدام ملفات تعريف الارتباط‏ (الكوكيز)
الإعلانات
يمكنكم متابعة صفحتنا على Facebook من هنا
يمكنكم متابعة صفحتنا على Twitter من هنا
يمكنكم الأشتراك فى قناتنا على Youtube من هنا
مطلوب مشرفين ومراقبين للعمل فى الموقع
أعزائنا الزوار يسعدنا أت نقدم هذه المسابقة. أيها الزائر هل حلمت أن تترقى مباشرة إلى مشرف في أحد المنتديات هنا سنحقق حلمك إذا أردت المشاركة ليس عليك إلا التسجيل وأول 20مسجل يستحولون إلى مشرفين من دون أي عناء هيا سجلوا وشاركوا !
إذا أردتم التسجيل فما عليكم إل الضغط على تسجيل في الأعلى سجلوا وشاركونا! التسجيل

مختصر كتاب التوحيد....﴿ إنما ذلكم الشيطان يخوف أولياءه فلا تخافوهم وخافون إن كنتم مؤمنين ﴾

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

avatar
محمد محمد محمود
المشرف العام
المشرف العام
الجنس : ذكر
البرج الشخصى : الجدي
عدد المشاركات : 1497
معدل نقاط النشاط : 11723
عدد التقيمات : 41
العمر : 52
البلد/الدولة : جمهورية مصر العربية
العمل/الترفهية : طالب
تاريخ الأنضمام فى الموقع : 23/06/2016
https://www.facebook.com/bbbmmmnnn444@gmail.com

مُساهمةمحمد محمد محمود في الأربعاء 26 يوليو 2017, 12:08 am

مختصر كتاب التوحيد
حديث شريف شرح كتاب التوحيد للشيخ سليمان محمد اللهيميد -

  1. -- عدد - 5 - ﴿ إنما ذلكم الشيطان يخوف أولياءه فلا تخافوهم وخافون إن كنتم مؤمنين ﴾

﴿ إنما ذلكم الشيطان يخوف أولياءه فلا تخافوهم وخافون إن كنتم مؤمنين ﴾
----------------
حيث دلت الآية على وجوب إخلاص الخوف لله ، ليكون نوعاً من العبادة ، وصرف العبادة لغير الله شرك .
----------------------------------------------------------------
مختصر كتاب التوحيد
وقوله : ﴿ إنما يعمر مساجد الله من آمن بالله واليوم الآخر وأقام الصلاة وآتى الزكاة ولم يخش إلا الله فعسى أولئك أن يكونوا من المهتدين ﴾ . التوبة ( 18 )
----------------
حيث دلت على وجوب إخلاص خشية التعظيم لله ، لذا تكون هذه الخشية نوعاً من العبادة ، وصرف العبادة لغير الله شرك
---------------------------------------------------------------
مختصر كتاب التوحيد
قوله : ﴿ ومن الناس من يقول آمنّا بالله فإذا أوذي في الله جعل فتنة الناس كعذاب الله ﴾ .
----------------
﴿ ومن الناس ﴾ أي بعض الناس . ﴿ آمنّا بالله ﴾ أي يؤمن بلسانه دون قلبه كالمنافقين . ﴿ فإذا أوذي في الله ﴾ أي فإذا عذب من أجل إيمانه . ﴿ جعل فتنة الناس كعذاب الله ﴾ أي جعل عذاب الناس في الدنيا كعذاب الله في الآخرة ، فارتد عن دينه ولحق بالكفر . والمراد بالفتنة هنا : الإيذاء ، وسمي فتنة لأن الإنسان يفتتن به فيصد عن سبيل الله .
------------------------------------------------------------
مختصر كتاب التوحيد
عن أبي سعيد الخدري مرفوعاً : ( إن من ضعف اليقين أن ترضي الناس بسخط الله ، وأن تحمدهم على رزق الله ، وأن تذمهم على ما لم يؤتك الله ، إن رزق الله لا يجره حرص حريص ، ولا يرده كراهية كاره ) . رواه أبو نعيم ( 1065 ) والبيهقي في شعب الإيمان ( 203 )
----------------
( ضعف اليقين ) الضعف خلاف القوة والصحة ، واليقين المراد به الإيمان . ( أن ترضي الناس بسخط الله ) أي تؤثر رضاهم على رضا الله ، فتوافقهم على ترك المأمور ، أو فعل المحظور ، استجلاباً لرضاهم . ( وأن تذمهم على ما لم يؤتك الله ) أي إذا طلبتهم شيئاً فمنعوك ذممتهم على ذلك ، فلو علمت يقيناً أن المتفرد بالعطاء والمنع هو الله وحده ، وأن المخلوق مدبر لا يملك لنفسه شيئاً لا ضراً ولا نفعاً فضلاً عن غيره ، وأن الذي يرزق العبد هو الله بسبب وبلا سبب ومن حيث لا يحتسب ، لقطعت العلائق عن الخلائق ، وتوجهت بقلبك إلى الله تبارك وتعالى .
-------------------------------------------------------------
مختصر كتاب التوحيد
وعن عائشة ـ رضي الله عنها ـ أن رسول الله قال : ( من التمس رضا الله بسخط الناس رضي الله عنه وأرضى عنه الناس ، ومن التمس رضا الناس بسخط الله سخط الله عليه وأسخط عليه الناس ) . رواه ابن حبان ( 2471 ) والترمذي ( 2414 )
----------------
( التمس ) أي طلب . ( سخط الناس ) غضب الناس .
avatar
محمد محمد محمود
المشرف العام
المشرف العام
الجنس : ذكر
البرج الشخصى : الجدي
عدد المشاركات : 1497
معدل نقاط النشاط : 11723
عدد التقيمات : 41
العمر : 52
البلد/الدولة : جمهورية مصر العربية
العمل/الترفهية : طالب
تاريخ الأنضمام فى الموقع : 23/06/2016
https://www.facebook.com/bbbmmmnnn444@gmail.com

مُساهمةمحمد محمد محمود في الأربعاء 26 يوليو 2017, 12:10 am


  • السيرة النبوية
  • السيرة النبوية (ابن هشام) - 
  • [ ص: 509 ] [ تعليم بلال الأذان ]


فلما أخبر بها رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال : إنها لرؤيا حق ، إن شاء الله ، فقم مع بلال فألقها عليه ، فليؤذن بها ، فإنه أندى صوتا منك . فلما أذن بها بلال سمعها عمر بن الخطاب ، وهو في بيته ، فخرج إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وهو يجر رداءه ، وهو يقول : يا نبي الله ، والذي بعثك بالحق ، لقد رأيت مثل الذي رأى ؛ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : فلله الحمد على ذلك .
------------------------------------------------------------------------

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

للمشاركة انت بحاجه الى تسجيل الدخول او التسجيل

يجب ان تعرف نفسك بتسجيل الدخول او بالاشتراك معنا للمشاركة

التسجيل

انضم الينا لن يستغرق منك الا ثوانى معدودة!


أنشئ حساب جديد

تسجيل الدخول

ليس لديك عضويه ؟ بضع ثوانى فقط لتسجيل حساب


تسجيل الدخول

 
تعليمات المشاركة فى هذا القسم:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى