معنى "ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأة ينكحها.."
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
- Ahmed bouihنائب المدير العام
- الجنس :
عدد المشاركات : 322
معدل نقاط النشاط : 12258
عدد التقيمات : 16
العمر : 28
البلد/الدولة :
العمل/الترفهية :
تاريخ الأنضمام فى الموقع : 23/11/2015
السؤال
في حديث يحكي بمعنى إذا هاجر الشخص لينكح مرأة فهجرته إلى ما هاجر إليه، أرجو توضيح هذا إذا هاجر الشخص للزواج من امرأة وتوفي؟
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فالحديث الذي أشرت إليه هو قوله صلى الله عليه وسلم: إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرئ ما نوى، فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله، فهجرته إلى الله ورسوله، ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأة ينكحها، فهجرته إلى ما هاجر إليه. متفق عليه من حديث عمر بن الخطاب رضي الله عنه، وهو حديث متفق على صحته، أخرجه الأئمة المشهورون إلا مالكا
وهو يعني أن الأمور تبع لمقاصدها، فالذي يدعي أنه يهاجر إلى الله ورسوله وهو يريد غرضا آخر، فإنه مذموم من حيث كونه يظهر من العبادة خلاف ما يبطن، وأما من هاجر يطلب التزويج، أو يريد الهجرة إلى الله والتزويج معا ولم يبطن من القصد خلاف ما يظهر، فليس في فعله هذا مذمة، قال ابن حجر في "فتح الباري": فأما من طلبها مضمومة إلى الهجرة، فإنه يثاب على قصد الهجرة، لكن دون ثواب من أخلص، وكذا من طلب التزويج فقط، لا على صورة الهجرة لله، لأنه من الأمر المباح الذي قد يثاب فاعله إذا قصد به القربة كالإعفاف...
ومن هذا تعرف أن من هاجر للزواج من امرأة ثم توفي فلا مذمة في فعله ذلك، وقد يكون مأجورا عند الله تعالى.
والله أعلم.
في حديث يحكي بمعنى إذا هاجر الشخص لينكح مرأة فهجرته إلى ما هاجر إليه، أرجو توضيح هذا إذا هاجر الشخص للزواج من امرأة وتوفي؟
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فالحديث الذي أشرت إليه هو قوله صلى الله عليه وسلم: إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرئ ما نوى، فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله، فهجرته إلى الله ورسوله، ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأة ينكحها، فهجرته إلى ما هاجر إليه. متفق عليه من حديث عمر بن الخطاب رضي الله عنه، وهو حديث متفق على صحته، أخرجه الأئمة المشهورون إلا مالكا
وهو يعني أن الأمور تبع لمقاصدها، فالذي يدعي أنه يهاجر إلى الله ورسوله وهو يريد غرضا آخر، فإنه مذموم من حيث كونه يظهر من العبادة خلاف ما يبطن، وأما من هاجر يطلب التزويج، أو يريد الهجرة إلى الله والتزويج معا ولم يبطن من القصد خلاف ما يظهر، فليس في فعله هذا مذمة، قال ابن حجر في "فتح الباري": فأما من طلبها مضمومة إلى الهجرة، فإنه يثاب على قصد الهجرة، لكن دون ثواب من أخلص، وكذا من طلب التزويج فقط، لا على صورة الهجرة لله، لأنه من الأمر المباح الذي قد يثاب فاعله إذا قصد به القربة كالإعفاف...
ومن هذا تعرف أن من هاجر للزواج من امرأة ثم توفي فلا مذمة في فعله ذلك، وقد يكون مأجورا عند الله تعالى.
والله أعلم.
مواضيع مماثلة
» معنى حديث:.. إلا كانت كفارة لما قبلها من الذنوب...
» أغرتك امرأة؟؟ محاضرة مبكية للشيخ/ خالد الراشد
» علوم القرآن أسباب النزول...مسألة: ... قوله تعالى : ( وإن امرأة خافت ) الآية ] 128 ] .
» معنى حديث: من قرأ حرفا من كتاب الله...ما هو معنى الحرف المذكور في قوله صلى الله عليه وسلم: "من قرأ حرفا من كتاب الله فله به حسنة" هل هو الحرف الهجائي أم الكلمة؟.
» لحظة وفاة الرسول الكريم تبكي كل قلب مهما كانت قساوته
» أغرتك امرأة؟؟ محاضرة مبكية للشيخ/ خالد الراشد
» علوم القرآن أسباب النزول...مسألة: ... قوله تعالى : ( وإن امرأة خافت ) الآية ] 128 ] .
» معنى حديث: من قرأ حرفا من كتاب الله...ما هو معنى الحرف المذكور في قوله صلى الله عليه وسلم: "من قرأ حرفا من كتاب الله فله به حسنة" هل هو الحرف الهجائي أم الكلمة؟.
» لحظة وفاة الرسول الكريم تبكي كل قلب مهما كانت قساوته
للمشاركة انت بحاجة لتسجيل الدخول
اذا كنت لا تملك حساب على موقعنا فيمكنك انشاء حساب
صفحة 1 من اصل 1
تعليمات المشاركة فى هذا القسم:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى