موقع محمد نبينا
مرحبا بك، إذا كنت تقرأ هذة الرسالة فهذا يعني أنك غير مسجل فى موقعنا. يرجى اتخاذ ثانية، وفي خطوات بسيطة سوف تكون قادر على التمتع بجميع ميزات الموقع

سجل الآن

بالضغط على زر التسجيل فى الموقع‏ فإنك تقر بموافقتك على سياسة الموقع، وأنك قد قرأتها ‏بالكامل ويسمح للمشرفين و الإدارة التعامل معك حسب السياسة, بما في ذلك ‏استخدام ملفات تعريف الارتباط‏ (الكوكيز)
الإعلانات
يمكنكم متابعة صفحتنا على Facebook من هنا
يمكنكم متابعة صفحتنا على Twitter من هنا
يمكنكم الأشتراك فى قناتنا على Youtube من هنا
مطلوب مشرفين ومراقبين للعمل فى الموقع
أعزائنا الزوار يسعدنا أت نقدم هذه المسابقة. أيها الزائر هل حلمت أن تترقى مباشرة إلى مشرف في أحد المنتديات هنا سنحقق حلمك إذا أردت المشاركة ليس عليك إلا التسجيل وأول 20مسجل يستحولون إلى مشرفين من دون أي عناء هيا سجلوا وشاركوا !
إذا أردتم التسجيل فما عليكم إل الضغط على تسجيل في الأعلى سجلوا وشاركونا! التسجيل

مهم جدا ما هي فوائد الخس واضراره الصحية ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

avatar
MUSTAFA ZAKI
المدير العام
المدير العام
الجنس : ذكر
البرج الشخصى : الميزان
عدد المشاركات : 1530
معدل نقاط النشاط : 6871
عدد التقيمات : 1922
العمر : 20
البلد/الدولة : جمهورية مصر العربية
العمل/الترفهية : مبرمج
تاريخ الأنضمام فى الموقع : 04/07/2011
https://www.facebook.com/mustafazakicom https://twitter.com/muhammednabina

مُساهمةMUSTAFA ZAKI في الأحد 28 فبراير 2016, 8:04 pm



الخضروات يمكن ان تكتسب شعبية كبيرة ولكن مع الوعي الصحي والاهم من كل هذا هو اتخاذ نظام غذائي متوازن ، الخس هو عضو مهم ضمن الكثير من الخضروات واكثرها شيوعا وذلك بسبب فوائد الخس الكبيرة ، ويعتبر المكون الاساسي للعديد من السلطات ، وعلى الارجح هو واحد من أقدم الخضراوات المعروفة لدى البشر .
فاذا كنت تريد الاستفادة من اقصي قدر من الفوائد الصحية داخل طبق السلطة الخاص بك فعليك باضافة الخس داخل طبق السلطة فهو معبأ بالمواد المغذية والفيتامينات والمعادن ومحموعة متكاملة من المغذيات النباتية والالياف كل هذه العناصر لها دور كبير في تخفيف من العديد من المشاكل الصحية الشائعة فهو منعش وله خصائص كثيرة تنقي وتهدأ .
كل من اوراق او سيقان الخس يمكن استخدامها إما المطبوخة قليلا او يؤكل كما هو خام وذلك بسبب محتوى الماء العالي الموجود في الخس.


انواع الخس :
1- هناك نوع من الخس اكثر خضرة من الخارج واكثر بياضا من الداخل وهذا النوع هو الاكثر شعبية بالنسبة للكثير فهو هش، وطعم عصيره معتدل ويعتبر مصدر جيد لمادة الكولين 

2- وهناك نوع اخر لديه اوراق خضراء وطويلة عميقة ، وايضا لديه نسيج هش ولكن يتميز بطعم اعمق من اصناف اخرى وهو مصدر جيد للفيتامينات A، C، B1 و B2، وحامض الفوليك .
3- اما النوع الثالث من الخس له اوراق كبيرة فضفاضة ، ويمكنك فصلها بسهولة من ساقها ، وهو يحتوي على مادة اكثر ليونة مع نكهة حلوة مقارنة مع الانواع الاخري .
4- وهناك نوع اخر اوراقه فضفاضة وواسعة وتتميز بتجاعيد فنجد ان هذا النوع له طعم دقيق وملمس متموج قليلا .
فوائد الخس الغذائية :
كما هو الحال في معظم الخضار، كلما زاد محتوى المواد الغذائية وقتامة الاوراق كان هذا مؤشر علي انه يحتوي علي مصدر جيد من الكلوروفيل ، الخس يحتوي على نسبة منخفضة جدا من السعرات الحرارية، فهو يتكون اساسا من الماء، حوالي 90-95٪ من محتواه مكونة من الماء ، كما انه يحتوي ايضا على الالياف ،المعادن ،البوتاسيوم ،الكالسيوم ،الفوسفور ،الحديد ،الماغنيسيوم .
مضادات الاكسدة مثل البيتا كاروتين والفيتامينات  A،C  و  E، وفيتامين  K، والفولات، وكذلك العديد من الفيتامينات B المركب .
فوائد الخس الصحية :
الخس يحتوي على الرطوبة ، الطاقة ، البروتين ، الدهون ، الكربوهيدرات ، الالياف الغذائية، السكريات ،المعادن والفيتامينات وايضا على خليط من المكونات الفعالة التي اسُتخدمت لقرون لافضالها الطبية فلدى الخس خصائص تسكن الالم كما لو كان افيون .
فوائد الخس علي سموم الجسم :
استهلاك الخس يحفز الشهية  ويزيل السموم من الجسم ، وعلاوة على ذلك، فإنه يمكن ايضا ان يعالج نقص الهيموجلوبين والاملاح المعدنية مما يؤدي الي جعل الجلد اكثر اشراقا ووضوحا.
فوائد الخس علي الخلايا العصبية :
الخلايا العصبية هي تلك الخلايا الدماغية التي تشكل الاتصالات الدخلية لتقوية الذاكرة ، فعدم وجود هذه الخلايا العصبية وفشلها في عمل هذا الاتصال الداخلي قد يؤدي الي فقدان الذاكرة ، وفي بعض الحالات القصوى، يمكن ان يؤدي تلفها إلى ظهور الامراض مثل مرض الزهايمر ، وقد اظهرت دراسات عن الخس ان له سيطرة كبيرة عن منع موت الخلايا العصبية وليس هذا فقط وانما يقوم بحماية وعلاج اي امراض مرتبطة بالاعصاب .
فوائد الخس في خفض مستويات الكولسترول :
الخس يمكن ان يكون مفيد في خفض مستويات الكوليسترول في الدم وهذا بالطبع يؤدي الي امراض قلبية والسكتة الدماغية وقد اجريت دراسة على الفئران لاختبار تأثير استهلاك الخس على الدهون والكوليسترول في الدم. اشارت النتائج إلى انخفاض كبير في مستويات الكوليسترول بالمقارنة مع الفئران التي لم تتم تغذيتها بالخس .
فوائد الخس ومكافحة فقر الدم :
يحتوي الخس على كمية عالية نسبيا من الكلوروفيل والحديد، والتي تعتبر ضرورية لتركيب مادة الهيموجلوبين في خلايا الدم الحمراء .
فوائد الخس كمضاد للاكسدة :
الخس غني بالمواد المضادة للتأكسد، وخاصة البيتا كاروتين، وفيتامين C وفيتامين  Eوهذه المواد تساعد في تطهير الجسم من السموم، ومنع الضرر الذي تسببه الجذور الحرة، ومنع الشيخوخة المبكرة وانخفاض خطر الاصابة بالامراض المزمنة والسرطان، والمواد المضادة للاكسدة هي ضرورية جدا لصحة الإنسان ، فهي تعمل كحواجز للجذور الحرة، فهذه الجذور الحرة تهاجم الانسجة السليمة والخلايا والحمض النووي بداخلها ، فتحول هذه الخلايا السليمة إلى خلايا سرطانية .
فوائد الخس علي صحة العظام :
هناك ادلة على ان الخس له تأثير وقائي على صحة العظام، وذلك بسبب احتوائه على نسبة كبيرة من فيتامين K وهو مطلوب من اجل تقوية النسيج العظمي ، فيسمي الخس بروتين العظام وذلك لانه مصدر جيد للكالسيوم والفوسفور وهذه من اهم العناصر التي تلعب دورا هاما واساسيا في صحة وبناء العظام .
فوائد الخس علي الإمساك :
بفضل احتواء الخس علي نسبة عالية من الالياف، فيمكنه ان يساعد كثيرا في تحفيز وظيفة وحركة الامعاء، وتخفيف الإمساك وتطهير القولون .
فوائد الخس علي السعال :
عصير الخس يحتوي على مضادات طبيعية للسعال، والتي يمكن ان تساعد بدورها في تخفيف السعال ، وكذلك اعراض الربو والتهاب الشعب الهوائية .
فوائد الخس في ترطيب الجسم :
عصير الخس هو مصدر ممتاز لترطيب الجسم ، فهو منعش، ويروي العطش، فوظيفة التبريد التي يقوم بها تساعد في الافراج عن السموم والدهون الضارة في خلايا الجسم .
فوائد الخس في تنقية الجسم :
يساعد عصير الخس على تحييد المواد الضارة المتراكمة في الجسم ، كما ان البوتاسيوم يشجع علي إدرار البول ، مما يساعد على التخلص من سموم الجسم ، ووجود الالياف تساعد على تطهير القولون .
فوائد الخس والنوم :
قد اسُتخدم الخس لقرون من قبل الاطباء كبديل للافيون، وذلك بسبب وجود المسكنات الطبيعية بداخله كما انه يحتوي علي العديد من الخصائص المسكنة ، ولكن استخدامه الطبي اليوم يقتصر على علاج اضطرابات النوم، وعلاج استثارة الجهاز العصبي والقلق والارق، وخاصة عند الاطفال وكبار السن ، فشرب كوب من عصير الخس والكرفس قبل النوم بساعة يجعل نومك مريح وهادئ .
فوائد الخس علي حماية البصر :
يمكن ان يساعد الخس ايضا في حماية البصر،فهو يحتوي علي الكاروتينات ،فمن المعروف ان الاشخاص الذين يتناولون وجبات غنية بالكاروتين يمكن ان يكون معدل الاصابة بامراض العيون اقل بكثير مع تقدمهم في السن .
نصائح استهلاكية :
اختيار شراء الخضروات الطازجة يلعب دورا هاما في اختيار الخس السليم ، فعند شراء الخس يفُضل دائما الخس ذات الرؤوس الكاملة واوراقها فضفاضة فانها تكون بها مواد مغذية اكثر كما ان طعمها يكون عذب ، ويجب ان تتأكد من اوراق الخس فيجب ان تكون ذات اوراق زاهية وهشة فالاوراق شديدة الخضار تكون بها مصدر كبير من فيتامين C ، الفولات، بيتا كاروتين، والحديد، والكالسيوم، والالياف الغذائية الاخري .
يجب تجنب اي اوراق متعرجة او تكون لونها بني يشبه الصدأ ، فابتعدي عن الخس الذي به بقع او ثقوب.
هناك انواع مختلفة من الخس وكلها لها صفات مختلفة ، وينبغي عند تخزين الخس غسله جيدا وتجفيفه قبل تخزينه في الثلاجة وذلك لازالة الرطوبة الزائدة بهم ، وعند تخزينه يجب وضعه في كيس بلاستيك او لفه في قطعة قماش مبلولة ووضعها في الثلاجة .
جميع انواع الخس يجب ان يتم تخزينها بعيدا عن الفواكه المنتجة للالإثيلين، مثل التفاح والموز والكمثرى، لانها سوف تتسبب في افساد اوراق الخس وتحويلها إلى اللون البني .
اضرار الخس :
الخس هو من انواع  الخضار الامن جدا وليس له اي ردود  فعل سلبية ذكُرت حتى الآن ،ولكن اظهرت الدراسات انه حتى الخس يمكن ان ينتج الحساسية اذ تم التعرف على البروتينات المسببة للحساسية موجودة به ، وذلك بالنسبة للناس الذين يعانون بالفعل من الحساسية الغذائية عادة ما تكون اكثر عرضة ، وخاصة لو تم تناول الخس للمرة الاولي ..

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

للمشاركة انت بحاجه الى تسجيل الدخول او التسجيل

يجب ان تعرف نفسك بتسجيل الدخول او بالاشتراك معنا للمشاركة

التسجيل

انضم الينا لن يستغرق منك الا ثوانى معدودة!


أنشئ حساب جديد

تسجيل الدخول

ليس لديك عضويه ؟ بضع ثوانى فقط لتسجيل حساب


تسجيل الدخول

 
تعليمات المشاركة فى هذا القسم:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى